أمهات يقتلن مواليدهن بالملح - منتدى عشيرة ابوعباس بني خالد

8:20:45 AM

الجمعة, 2017/11/24

موقع عشيرة ابوعباس (بني خالد) الاردن

 

*****   ( abuabbas_bnikhaled@yahoo.com  )   : اهلا وسهلا بكم في موقع عشيرة ابوعباس ( بني خالد) الاردن ***** كما ويمكنكم التواصل معنا على الفيس بك او على البريد الالكتروني على العنوان التالي 

*****   قيل من انتم يا "ابو عباس" نحن الكرام الرافعون الراس لسيف الله ننتمي نسبا فنحن من سيوف رب الناس المنتمون لشامنا وطنا من سهل حمص في بلاد الآس لسهل حطين لدنّا والاعز الى باقورة الخير للنهر لحوّاس العابدون الله المخلصون له واذا استغثنا نغوث برب الناس كتابنا القران هو الهادي لنا وولاؤنا لطه ابن اخ العباس*****
[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · RSS ]
صفحة 1 من%1
مشرف المنتدى: عبير 
منتدى عشيرة ابوعباس بني خالد » الاسرة » الطفل » أمهات يقتلن مواليدهن بالملح
أمهات يقتلن مواليدهن بالملح
yusraالتاريخ: الإثنين, 2012/02/27, 5:48:36 PM | رسالة # 1
مشرف
مجموعة: المشرفين
رسائل: 107
حالة: Offline
أمهات يقتلن مواليدهن بالملح
العناية بالمواليد الجدد ليست عملية سهلة ولكنها قد تصبح أصعب إذا تم اغفال النصائح الطبية والاعتماد على الشعوذات والممارسات الشعبية الموروثة في التربية. وفي هذا التحقيق، توضح علا الفرواتي كيف ساهمت إحدى الممارسات الخاطئة في معاناة الكثير من العائلات.

المقادير: أربعة ملاعق من ملح الطعام مضافة إلى نحو كوبين من الماء الفاتر أو زيت الزيتون.
والمقادير السابقة ليست لصنع المخلل ولكنها "خلطة" تضعها بعض الأمهات على جسد المواليد الجدد ضمن عادة اجتماعية ومتوارثة كانت السبب على مدى أجيال وراء موت العديد من الأطفال وإصابة الكثيرين منهم بالصفار، تكسر في خلايا الدم الحمراء، قصور شديد في وظائف الكلى وفي بعض الحالات تلف خلايا الدماغ الذي يفضي إلى الشلل، الصمم أو العمى.
وتعتقد النساء اللواتي يمارسن هذه العادة أن غسل جسم المولود الجديد بالماء والملح أو دهنه بخليط الملح والزيت "يجعل جسم المولود قويا ويزيد مناعته ضد الأمراض."
وتعتقد أمل ان دهن جسم مولودتها الجديدة بالماء والملح جعل رائحة جسمها جميلة جدا وخلصها من "رائحة الزنخ التي علقت بجسم مولودتها أثناء عملية الولادة."
وأمل مثل الكثير من الأمهات في الأردن، تركيا، سوريا واليونان اللواتي يعتقدن ان هذه الممارسة صحية ومستحبة حيث يقدر أخصائي طب الأطفال يوسف أبو إصبع نسبة السيدات اللواتي يغسلن أجسام مواليدهن بمحلول ملحي في الأردن بنحو 30%، وذلك استنادا إلى دراسة أجراها مؤخراً.
ويبين الطبيب الذي يرأس وحدة العناية بالمواليد الجدد في مستشفى الأردن أن هذه العادة منتشرة بشكل مقلق وأن جهدا حكوميا للحد منها يجب أن يبذل وعلى مستوى وطني.
وقال د. أبو إصبع أنه كان يستقبل بعض المواليد وهم يعانون من أعراض مرضية بدون أسباب واضحة.
ويضيف:"كانت الأم ووليدها الجديد تغادر المستشفى وهو لا يشتكي من أية أعراض ولكنها كانت تعود بعض أيام ووليدها يعاني من الحمى، الاصفرار وازرقاق في الأطراف."
"وبالفحص العادي لم أكن أجد أي سبب مباشر لذلك وبعد الفحص المخبري للدم كان يتبين لدي ارتفاع غير معروف الأسباب لنسبة الملح (الصوديوم) في الدم. وعند سؤال الأهل كان يتضح لي أن السبب كان استخدام الملح والماء أو الزيت."
 
منتدى عشيرة ابوعباس بني خالد » الاسرة » الطفل » أمهات يقتلن مواليدهن بالملح
صفحة 1 من%1
بحث:

Copyright MyCorp © 2017
تصميم موقع مجاني с uCoz